الدماغ والذهن والتعلم مقاربة معرفية دروس وتطبيقات هشام خباش

الدماغ والذهن والتعلم مقاربة معرفية دروس وتطبيقات هشام خباش


https://hichamkhabbache.blogspot.com/


فهرس الكتاب:


مقدمة
الفصل الأول: نحو منظور شبكي لنمو المعارف الذهنية واشتغالها
الفصل الثاني: نظريات الذهن نحو مقاربة شبكية
الفصل الثالث: النرولوجية البنائية والمعرفية والتعلم - مقاربة شبكية
الفصل الرابع: المعرفة العددية بوصفها معرفة شبكية



إن هذا الكتاب، إن في لغته أو في طبيعة التمارين التقويمية التي يقدمها، قد أعد ليكون كتابا بيداغوجيا موجها بالأساس إلى طلبة علم النفس وعلم الاجتماع والمساعدة الاجتماعية وعلوم التربية. إنه يحاول تسليط الضوء على أوجه العلاقة بين الدماغ والذهن من جهة والعملية التعلمية من جهة ثانية. أما الأطروحة التي يدافع عنها فمؤداها أن الدماغ لا يتوفر على باحات متخصصة ومبرمجة بشكل فطري وإنما على باحات شبه متخصصة تنتظر التعلم والاكتساب لتصبح متخصصة. ونفس هذه القاعدة يمكن تعميمها على الذهن، فذهننا يشتغل لا وفقا لقوالب متخصصة ومعولية ومنفصلة عن بعضها البعض، ولكن بطريقة شبكية وتعددية، وذلك بناء على فرضية المرونة الدماغية. فالدراسات التي تمت حول المصابين بالحبسة بسبب عطب في الباحة الدماغية المسؤولة عن معالجة اللغة، والذين تمت معالجتهم بعد تدريب صارم، كشفت أن المنطقة الدماغية المسؤولة عن معالجة المعارف الفضائية أضحت مسؤولة كذلك عن معالجة اللغة، وهذا ما تعنيه بالمرونة الدماغية والتي تقتضي التفكير في كون ذهننا يشتغل على شكل شبكة.
من أهم مخرجات هذه الأطروحة التفكير في نظام تعلیمی شبکي يعتمد على الدروس المشتركة بين أساتذة من تخصصات مختلفة بهدف تعليم التلميذ تحويل معارفه من میدان متخصص إلى آخر ودمج معارف ذهنية في أخرى الإبداع معارف جديدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق