السيرة العلمية

السيرة العلمية للدكتور هشام خباش


 https://hichamkhabbache.blogspot.com/

السيرة العلمية

الاسم والنسب: هشام خباش.
الوضعية المهنية: أستاذ باحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس. التخصص علم النفس، التخصص الدقيق علم النفس المعرفي. منذ 25.12.2007
تاريخ الازدياد: 1971-08-03
العنوان: هشام خباش، إقامة كنزة، سيدي ابراهيم، رقم الشقة 5 رقم العمارة 4، فاس المغرب.
رقم الهاتف: 0675059355
رقم الفاكس: 0535618253
البريد الالكتروني: hichamcogn@gmail.com


الانتساب العلمي:

-عضو مركز الدراسات النفسية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله.
- عضو مختبر " الخطاب، الإبداع والإدراك،" جامعة سيدي محمد بن عبدالله، فاس.
- عضو مشارك في مختبر Laboratoire d'Anthropologie et de Psychologie
Cognitives et Sociales, université Nice Sophia Antipolis
- أستاذ محاضر بشعبة علم الاجتماع والانطروبولوجيا، كلية الآداب سايس، فاس.
- منسق مسلك المساعدة الاجتماعية، كلية الآداب سايس، فاس.
- رئيس الجمعية المغربية للعمل الاجتماعي والتنمية البشرية.
- عضو المجلس الإداري للجمعية الدولية حول التكوين في مهن العمل الاجتماعي ومقرها ببلجيكا.
- عضو اللجنة العلمية للجمعية الدولية حول التكوين في مهن العمل الاجتماعي ومقرها ببلجيكا.
- عضو الجمعية الدولية لعلم النفس السياسي

كتب

1. Hicham Khabbache & Abdelhamides Berdai (2012). Social Work and Human Development and empowerment of skills. International Institute of Anthropology and Sociology and Human development Press. Fez Morocco.
2. Hicham Khabbache & Abdelhamides Berdai (2010). Travail Social à l’Epreuve des Coopérations Fermées Enjeu Capital pour le Développement Humain. International Institute of Anthropology and Sociology and Human development Presses Universitaires Sidi Mohamed Ben Abdellah, Collection “ Développement Humain”, n° 2.
3. Hicham Khabbache & Abdelhamides Berdai (2009). Anthropologie, Sociologie et Travail Social : Regards croisés et Applications au Développement Humain, Editeur : International Institute of Sociology Anthropology and Human Development; Presses Universitaires Sidi Mohamed Ben Abdellah, Collection “ Développement Humain”, n° 1.

دراسات محكمة وبعضها مصنف:


باللغة الفرنسية والإنجليزية:

1.Dilemmes sociocognitifs des Islamistes marocains confrontés au passage conceptuel de l’État religieux à l’État civil. (2012) Societal and Political Psychology International Review . Volume 3, n° 1,
2. Comment les réseaux sociaux ont contribué au changement politique dans le monde Arabe ?: Approche sociocognitive (2012) Revue : Les C@hiers de psychologie politique, CNRS, France, Les cahiers psychologie politique [En ligne], numéro 20, . URL : http://lodel.irevues.inist.fr/cahierspsychologiepolitique/index.php?id=1998
3. Empowering mindreading skills via online social networks, (2012) les Annales de l’université Ovidius de Constanta, Série Psychlogie, Sciences d’education, Assistance sociale, N° 1, Ovidus University Press.
4. Are you a mind reader? (2010) In travail social à l’épreuve des coopérations ouvertes et des coopérations fermées : Enjeu capital pour le développement humain. Editeur : International Institute of Sociology Anthropology and Human Development; Presses Universitaires Sidi Mohamed Ben Abdellah, Collection “ Développement Humain”, n° 2
5. How do children crack the metalanguage barriers? The Emergence of the Coalition and the Pluralistic Model about the development of Mentalistic Word-Theory. ? (2009) In Anthropologie, Sociologie et Travail Social : Regards croisés et Applications au Développement Humain, Editeur : International Institute of Sociology Anthropology and Human Development; Presses Universitaires Sidi Mohamed Ben Abdellah, Collection “ Développement Humain”, n° 1.
6. Vers une Cognition Plurielle et Coaliseuse, )2008( Revue Almasbahia, N° 8 Faculté des lettres et des sciences humaines Sais, Fès.
7. Towards a Pluralistic and Coalition View of the mentalistic Word-Theory, An example of Moroccan Psychology. (2007) Arapsynet E. Journal: N° 15 & 16 – Summer & Autumn 2007. (Arab Psy Review Quarterly Edition).
8. Vers une approche Plurielle et dynamique des théories d’esprit Arapsynet E. Journal: N° 14 – Spring 2007. (Arab Psy Review Quarterly Edition). Tunisia
9. Stratégies plurielles de catégorisation. Le cas de L’enfant marocain,(2001) ARC, Genève, 28, 2001.

باللغة العربية:

1. الثابت والمتحول في موقف الإسلاميين المغاربة من الدولة المدنية: نموذجا العدل والإحسان والعدالة والتنمية.(2014) مجلة العمران، العدد 10
2. لماذا نهتم كثيرا بما يفكر فيه الآخرون، مدخل للمعرفية الاجتماعية (2014)، مجلة العمران. العدد 8
3. المنتديات الرقمية وأريحية التواصل مع الآخرين مقاربة سوسيومعرفية (2014)، مقاربات، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 14، المجلد السابع.
4. الربيع العربي وحكاية انكسار أنظمة المراقبة والتحكم على وقع شبكات التواصل الاجتماعي (2013)، مجلة العمران للعلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد 6، المجلد الثاني،
5. الصحة النفسية بين مواقع الدردشة والمواقع الاجتماعية الرقمية (2011)، أفاق سوسيولجية، العدد 1، مختبر سوسيولجية التنمية الاجتماعية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس,
6. "بابا أعرف فيما تفكر" دور المعرفية الاجتماعية في تنمية الكفاءات التواصلية لدى أطفال(2010) الحضانة والرياض، مجلة الطفولة العربية، المجلد الحادي عشر، العدد 42، مارس. الكويت.
7. الانثروبولجيا المعرفية ومحدودية فرضية كونية المعارف الذهنية(2007) دفاتر، مركز الابحاث والدراسات النفسية الاجتماعية، العدد 5، دجنبر. ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس,
8. نحو مقاربة تعددية ودينامية لنظريات الذهن، (2007)، شبكة العلوم النفسية العربية، المجلد 4، العدد 14.
9. نظرة إلى الطفولة من خلال مد الجسور بين المعرفية التعددية وعلوم التربية(2007)، مجلة الطفولة العربية، المجلد الثامن، العدد 32، سبتمبر، الكويت.
10. مشترك مع الغالي أحر شاو (2005) "نمو تصور الكلمة عند الطفل من خلال نظرية الذهن" مجلة الطفولة العربية، المجلد السابع، العدد 25، ديسمبر. الكويت
11. "نحو منظور تعددي لنمو المعارف واشتغالها" (2004) مجلة الطفولة العربية، المجلد السادس، العدد 21 ديسمبر 2004.

منشورات غير محكمة:

12. " لحظة تأمل فلسفي حول الانترنيت: جريدة الاتحاد الاشتراكي، السبت 1 ابريل 2000".
المحاضرات والندوات المساهمات الدولية والعربية:
13. الثابت والمتحول في موقف الإسلاميين المغاربة من الدولة المدنية: نموذجا العدل والإحسان والعدالة والتنمية. المؤتمر العلمي الثاني “الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: مسائل المواطنة والدّولة والأمّة" 28 إلى 29 سبتمبر 2013
14- Réseaux Sociaux, transmission des savoirs et changements politiques
11ème Séminaire international de CONFORTE, sous le signe «ENTRE DEUX MONDES: COUPURE OU RETISSAGE DES FILS DELA TRANSMISSION ? UN ENJEU POUR UN DÉVELOPPEMENT HUMAIN » du 16 au 18 mai 2013 à l’université de Fès.
15. Le rôle des réseaux sociaux dans le printemps Arabe
Jeudi 8 décembre 2011 Brest ITES
16. “Comment les réseaux sociaux ont contribué au changement politique dans le monde arabe : approche sociocognitive”. Jeudi 27 octobre 2011, Conférence à Université de Nice Sophia Antipolis
17. Le changement social face à la magie des réseaux sociaux dans les pays arabes ?, 4ème CONGRES DE L’AIFRIS, 4 au 7 4 juillet 2011, Genève, Suisse.
18. Mindreading, empowerment in social Network: the time of Facebook. The third international spring institute about social work. 16 au 21 mai, 2011, Sidi Mohamed Ben Abdellah Fés, University
19. Mindreading and cooperation toward new concept. The second international spring institute about social work. 10 au 16 mai, 2010 Université Sidi Mohamed Ben Abdellah Fés.
20. Comment le protocentrisme contribue dans le développement des groupes fermés ? Conférence à l’université Nice Sophia-Antipolis, Nice, France. Le 12, 10, 2010
21. « Stratégies plurielles de catégorisation. Le cas de l’enfant Marocain. » 8 éme Congrès de l’ARIC, Université de Genève, en Faculté de psychologie et des sciences de l’Education. Suisse, 25 septembre 2001
22. Communication intitulée « Processus de catégorisation en tâche d’appariement libre ». Département de psychologie du développement UFR de psychologie, Université de Toulouse-Le Mirail, 20/07/2001
23. Communication intitulée « Développement des activités catégorielles dans des tâches d’appariements contrôlés ». Laboratoire de psychologie et neuro-cognition, CNRS, UMR 5105. Grenoble, France, 10 Septembre, 2001
المساهمات الوطنية:
1. من الذكاء الاجتماعي إلى المعرفية الاجتماعية: أهمية الكفاءات المعرفية الاجتماعية في عمليات التعلم. محاضرة قدمت بكلية العلوم ظهر المهراز بمناسبة أسبوعها الثقافي السنوي بين 10 و11 مارس 2011
2. قراءاة أذهان الآخرين وأهميتها في العملية التعليمية التعليمة. ندوة نظمتها الجمعية الوطنية لعلم النفس في خدمة التنمية بفاس يوم 12/07/2010
3.
هل النجاح في عملية التواصل يتطلب القدرة على استشراف حالات الآخرين الذهنية العاطفية. محاضرة قدمت لصالح منخرطي جمعية الأوراش المغربية للشباب يوم 23 ماي 2010.ذ
5.
Animateur et discutant d’une conférence intitulée « Le modèle pluriel en sociologie : Limites de « L’habitus » de Pierre Bourdieu, donnée par Bernard Lahire durant sa visité à la faculté des lettres Sais-Fés. Mercredi 23 avril
6.
محاضرة حول: اكتساب المعارف لدى المراهق، أيام دراسية حول المراهق نظمت من طرف الجمعية الوطنية لعلم النفس في خدمة التنمية. يوم السبت 19 أبريل 2008.
7. Communication intitulée ; Les muti-chemins du développement et du fonctionnement neurocognitif de l’adolescent, Les deuxièmes journées d’études de psychologie organisées par la faculté de lettres et des sciences humaines Dhar Al Mahraz, Fès. 31-Mai, 2007
8. Traducteur et discutant d’une conférence intitulée « Mind, Personality, and
emotions: Deciphering their relations” donnée par Andreas Demetriou, Professeur de psychologie cognitive et président de l’université de Cyprus, Ministre d’éducation et de culture de Cyprus. 4- Avril, 2007
9. Communication intitulée ; Stresse d’examen comment peut-on le
maîtriser ? Maison des jeunes, Fès. 29-Avril 2007
10. Communication intitulée ; Cognition et pédagogie, quel lien ? , Les premières journées d’études de psychologie organisées par la faculté de lettres et des sciences humaines Dhar Al Mahraz, Fès. 6-Avril, 2006

. المساهمة بمحاضرة حول الانثروبولوجيا المعرفية، لفائدة جمعية مدرسي مادة الفلسفة بتاريخ السبت 24 دجنبر 2005.
12. لمساهمة بمحاضرة همت أساتذة الفلسفة نيابة فاس المدينة، بتاريخ 10 مارس 2005: علم النفس المعرفي وتنمية الكفاءات.
13. المساهمة بمحاضرة همت أساتذة الفلسفة نيابة صفرو، بتاريخ 23/ 11/ 2005: المقاربة بالكفايات وتدريس الفلسفة.
14. المساهمة في الجامعات الشعبية بثلاث محاضرات: الأولى همت علم النفس العيادي والثانية حول العلوم المعرفية وأفقها التربوي والثالثة حول تقنيات التواصل (2005).
(2004)
15. مشاركة في الأيام الدراسية لمجموعة البحث في اللغة والتواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، بفاس: بمحاضرة عنوانها: نحو مقاربة تعددية تآلفية تعددية لارتقاء نظرية الذهن حول الكلمة واشتغالها يومي 21 و22 ابريل 2004.
16. لمشاركة بمداخلة عنوانها " Islam et Démocratie: faut-il une nouvelle lecture?" في ندوة حول الإسلام والديمقراطية، نظمها مركز الدراسات الإسلامية بواشنطن بتعاون مع منتدى المواطنة بالدار البيضاء(10-10-02).
17. المشاركة في ندوة تربوية بمدينة تازة ساهم فيها باحثون فرنسيون من(CNRS) تحت عنوان "النمو المعرفي وتعلم اللغة لدى الطفل" 04/03/2002
18.
Communication intitulée « Difficultés cognitives chez l’enfant durant son apprentissage des nombres décimaux » Symposium organisé par le centre de formation des instituteurs à Taza. 4/07/2001
19.
محاضرة عنوانها أهمية الثقافة الشعبية في أنثروبولجية Pierre Clastresفي أيام دراسية نظمتها بتازة جمعية الشعلة الوطنية للثقافة والتربية حول الثقافة والمورث الشعبي 09إلى 11 مارس 2000

الشواهد العلمية:

شهادة التأهيل الجامعي لتأطير الدكتوراه يوم 13.05.2013 تخصص علم النفس بميزة مشرف جدا. بكلية الآداب والعلو م الإنسانية، جامعة محمد الخامس، أكدال، الرباط.
شهادة الدكتوراه، يوم 31 ماي 2014 تخصص علم النفس المعرفي بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع، عنوان الرسالة، استراتيجية التفيئ التعددي ونظرية الطفل الذهنية حول الكلمة. بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس جامعة سيدي محمد بن عبد الله.
شهادة استكمال الدروس 20 يناير 1997 في تخصص علم النفس اللغوي، عنوان البحث الوعي الفونولوجي لدى مزدوجي اللغة، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس جامعة سيدي محمد بن عبد الله.
شهادة الاجازة في علم النفس بميزة مستحسن يوم 30 يونيو 1994، عنوان البحث: من الجسد الصوفي إلى الجسد الصوفي إلى الجسد العيادي: حول إمكانية اللغة الجسدية العلاجية.
المهام.
محكم بمجلة الطفولة العربية الكويتية ومجلة العمران الدوحة والمصباحية وIFRISفرنسا
التدريس :استاذ زائر بجامعة صوفي أنتيبويس، نيس فرنسا (2009) بجامعة لوميرايس تولوز (2003) وجامعة مولاي اسماعيل مكناس (2006).
الحصول على الدكتوراه في علم النفس المعرفي (2003) التفييء التعددي ونظرية الطفل الذهنية حول الكلمة.
عضو الفريق التربوي حول ديداكتيك تدريس الفلسفة، أكاديمية فاس، منذ 2005.
- عضو لجنة تكوين الأطر في جمعية الأوراش المغربية للشباب الوطنية (1999-2003).
- مندوب جمعية الأوراش المغربية للشباب الوطنية بمدينة تازة (1996-1997).
- عضو المجلس الإداري لجمعية الأوراش المغربية للشباب الوطنية (1999-2003).
- المشاركة في عدة أوراش دولية تطوعية جمعوية، تابعة لليونسكو بفرنسا استهدفت مساعدة الأطفال المعاقين، والمضطربين نفسيا، والذين لديهم مشاكل في الاندماج الاجتماعي (1998-2002).
المساهمة في تأطير الشباب حول موضوع تقنيات التواصل: وطنيا (جمعية الأوراش المغربية للشباب 1999-2001) ومغاربيا (تونس: في مؤتمر اتحاد شباب وطلاب المغرب العربي 2002).
- المساهمة في تكوين أطر الجمعيات التربوية (جمعية الشعلة للتربية مارس 2000 وحركة الطفولة الشعبية أبريل 2001).
المساهمة في إعداد برنامج التربية على المواطنة مع منتدى المواطنة ووزارة التربية الوطنية (2001).
المشاركة في الإحصاء العام للسكن والسكنى لسنة 2004 الصفة مشرف عام.

المشاريع الدولية

1.
2009-2012 Etudes sociocognitive des croyances politico-religieuses au Maroc, Action intégrée comité Maroc-Français, programme Volubilis, Classé le 2eme entre Maroc et France
2.
2009-2012 Les perceptions des normes et des valeurs morales dans la société marocaine avec John Jay College, University of New York..
3.
2010 – 2011 Codirecteur du projet Enquête sur les organismes communautaires marocains auprès des populations vulnérables, bilan et perspectives depuis la mise en œuvre de l’Initiative Nationale de Développement Humain (INDH). Programme Agence Universitaire de la Francophonie
4,
2013- 2014 Coordinateur du projet colostrum, participation de 12 pays, fiancé par ANR. http://colostrum.hypotheses.org/
5.
2013 - 2014 Projet Toxicomanie et santé mentale en collaboration avec l’Université du Québec à Montréal (UQÀM), Sponsor École de travail social Université du Québec à Montréal (UQÀM)
6.
2013 - 2015 Global Migrants, Guest Workers and Good Mothers: A Comparative Study of Gender and(Con)Temporary Labor Migration to Spain, NSF-supported research (USA)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق