هل الطفل عالم نفس اجتماعي؟

هل الطفل عالم نفس اجتماعي؟ د. هشام خباش

https://drive.google.com/file/d/1weSBCSVUXOuIVuLBCl-jYANREe1IgJHK/view

للاطلاع اضغط هنا


مقدمة: يوضح لنا علم النفس أن الطفل يبني تصوراته الذهنية البسيطة لتفسير مجموعة من الظواهر المحيطة به، ولكن الطفل يفكر أحيانا بمنطق العالم في فهمه وتفسيره لجملة من الظواهر المحيطة به، وعليه فإن ما نبتغيه في هذه الدراسة هو الكشف، عن طرائق الطفل وأساليبه في تفسير وفهم علاقته بالآخر، وكيفية بنائه لهذه المعرفة التي نطلق عليها المعرفية الاجتماعية وذلك من خلال صيرورتين ذهنيتين وهما: صيرورة قراءة أذهان الآخرين، وصيرورة قراءة عواطفهم.

 وعليه فإن أساس معرفة الطفل للآخر يتمثل في مدى امتلاكه للمعرفية الاجتماعية. ومن هنا فإن من بين الأسئلة التي سنروم الإجابة عنها في هذه الدراسة:
ماذا نعني بالمعرفية الاجتماعية وكيفية استثمارها لمعرفة الآخر؟
هل يمتلك الأطفال قدرات معرفية اجتماعية مبكرة؟
كيف يقوم جهازنا العصبي بمباشرة معرفيتنا الاجتماعية؟
هل معارفنا وكفاءاتنا الاجتماعية مموضعة من الناحية المعرفية العصبية (Neurocognitive aspects) أم موزعة؟ بمعنى هل يمكن الحديث عن صيرورات ذهنية متخصصة في مباشرة المعارف الاجتماعية، وعن مناطق عصبية مسؤولة فقط عن توليد المعارف الاجتماعية؟ أم يتطلب الأمر تدخلا لصيرورات معرفية متنوعة وباحات عصبية عدة لإنتاج المعارف الاجتماعية وفهمها؟

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق